الخميس، 23 أبريل 2020

سلسلة مقالات مصالحة علم اللاهوت والروحانية - دكتور ثروت ماهر - المقال الثالث - الجزء الثاني - إبريل 2020


الجزء الثاني من مقال علم اللاهوت وأبحدية العبادة في الكنيسة - من سلسلة مصالحة علم اللاهوت والروحانية
بقلم الدكتور ثروت ماهر - دكتوراة في فلسفة اللاهوت والتاريخ من جامعة ريجينت فيرجينيا


علم اللاهوت وأبجدية العبادة في الكنيسة (۲)

الأحباء المُهتَمين بهذه النوعية من المقالات اللاهوتية؛
هذا هو المقال الشهري للدكتور ثروت ماهر في جريدة الطريق والحق. وهو الجزء الثاني من المقال الثالث من سلسلة "مصالحة علم اللاهوت والروحانية"، ويأتي بعنوان: علم اللاهوت وأبجدية العبادة في الكنيسة (۲).

لقراءة المقال كامل؛ اتبع الرابط:

كلمات من المقال:
والحقيقة فإن الدراسة المتأنية للعوامل التي شكلَّت لاهوت الأخوين وسلي، تشير بشكل مباشر إلى مركزية تأثير المفردات الآبائية وخاصةً الشرقية في تكوين شخصياتهما اللاهوتية، مما انعكس في صياغة السبيكة الوسلية اللاهوتية التعبدية. فمثلاً؛ جون وسلي التحق بجامعة أوكسفورد في عشرينيات القرن الثامن عشر في وقت اندلعت فيه نهضة لترجمة الكتابات الآبائية في هذه الجامعة العريقة، مما كان له أشد الأثر في تكوين شخصية وسلي اللاهوتية. ومن الجدير بالذكر أيضًا، أن أول مجموعة تلمذة شكلَّها الأخوان وسلي كان أحد أهدافها دراسة كتابات الآباء في اليونانية، واتباع المناهج الآبائية في التلمذة والاجتهاد الروحي، بما في ذلك الدمج بين العبادة والتفكُر اللاهوتي كمنهج آبائي أصيل. وقد أعطى جون وسلي اهتمامًا كبيرًا لآباء الشرق عندما جمعَ ونشرَ ما أُطلِق عليه "المكتبة المسيحية" (وهي مجموعة من خمسين مرجع ضخم، قام وسلي بتجميعها كمختارات من الأدب المسيحي من مختلف الحقب بقصد توفير مصادر مُوحدَّة لإعداد الخدام الوسليين). كما تؤكد كثير من الدراسات المعاصرة، مركزية التعليم اللاهوتي الشرقي في التقليد الوسلي الكلاسيكي كما يظهر من تتبُع الاقتباسات المباشرة من الآباء، أو من خلال تحليل التراكيب اللاهوتية التي ميزت الكتابات الوسلية. ومن هنا يُمكن النظر إلى التقليد الوسلي لاهوتيًا وتاريخيًا على أنه حلقة الوصل بين الشرق والغرب. ويُمكن قراءة الأخوين وسلي على أنهما امتدادّا لأولئك اللاهوتيين الذين اعتمدوا على الأغاني التعبدية والترانيم؛ للتعبير عن الصياغات اللاهوتية مثل: غريغوريوس اللاهوتي، وسمعان اللاهوتي، وإفرايم السرياني.
---------------------------------------------------------
 سلسلة "مصالحة علم اللاهوت والروحانية" هي سلسلة يكتب حلقاتها دكتور ثروت ماهر في جريدة الطريق شهريًا. الجريدة تصدر (الإصدار الورقي) في الأسبوع الأول من كل شهر، ويُمكن شراءها من المكتبات المسيحية المختلفة وتُبَاع أيضًا في الكثير من الكنائس. كما يصدر أيضًا إصدار إلكتروني من الجريدة في الأسبوع الثاني من كل شهر.

بدأت سلسلة "مصالحة علم اللاهوت والروحانية" بالمقال الأول، والذي جاء في ثلاثة أجزاء (أغسطس، وسبتمبر، وأكتوبر/2019) تحت عنوان "العلاقة بين علم اللاهوت والروحانية"؛ ثم المقال الثاني من هذه السلسلة تحت عنوان "الروح القدس وصناعة شخصية اللاهوتي"، وقد جاء في أربعة أجزاء (نوفمبر وديسمبر 2019 ويناير وفبراير 2020)، وها هو المقال الرابع، ويأتي تحت عنوان: "علم اللاهوت وأبجدية العبادة في الكنيسة"، وقد بدأه د. ثروت ماهر بالجزء الأول منه في شهر مارس 2020، وها هو الجزء الثاني المنشور في شهر إبريل 2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق