الخميس، 23 يوليو 2020

سلسلة مقالات مصالحة علم اللاهوت والروحانية - دكتور ثروت ماهر - المقال الرابع - الجزء الأول - يونيه 2020


الجزء الأول من مقال الروحانية المستقيمة وإعمال العقل - من سلسلة مصالحة علم اللاهوت والروحانية
بقلم الدكتور ثروت ماهر - دكتوراة في فلسفة اللاهوت والتاريخ من جامعة ريجينت فيرجينيا

الروحانية المستقيمة وإعمال العقل (١)

The Synergy between “experience” and “reason” is explained in this article through the "Wesleyan Quadrilateral"

هل يتعارض أِعمَال العقل مع الروحانية؟
ماذا يعني أن أكون شخصًا روحانيًا، وفي نفس الوقت عقلي راجحًا، مُتفكرًا باتساق وله القدرة على التعامل مع المفردات المختلفة ببراعة؟
كيف يمكن أن يتلاقى التعليم الكتابي مع تاريخ الكنيسة مع الحياة الاختبارية مع إعمال العقل لأجل فكر لاهوتي منضبط؟

في مقاله الشهري - لشهر يونيه 2020 -  في جريدة الطريق والحق، يقدم دكتور ثروت ماهر نقاط بداية لإجابات مُبسطَة لهذه الأسئلة.عنوان مقال شهر يونيه: "الروحانية المستقيمة وإعمال العقل"

يمكن قراءة مقال شهر يونيه كاملاً على هذا الرابط:


كلمات من المقال:

قبل الحديث عن تآخي إعمال العقل والخبرة الروحية المستقيمة في رباعية البناء اللاهوتي الوسلي، لابد من تعريف القاريء بهذه الرباعية المذكُورة؛ إذ تُعَد رباعية البناء الوسلي بمثابة منهجية تصف كيف تمكَّن مؤسس التقليد الوسلي – جون وسلي (۱۷۰۳ – ۱۷۹۱) – من صياغة أفكاره اللاهوتية التي ميزت تقليده اللاهوتي، وجعلته يُنظَر له بواسطة الكثير من دارسي تاريخ الكنيسة على أنه تقليد إصلاح للإصلاحِ. وتتلخص رباعية البناء اللاهوتي الوسلي في أربعةِ أضلاعٍ: (١) الكتاب المقدس (Scripture)، (٢) التقليد (Tradition)، (٣) الخبرة الروحية (Experience)، (٤) التفكُر/ إعمال العقل (Reasoning). إذ تصف هذه الأضلاعُ؛ المصادرَ والأدواتَ التي اعتمد عليها وسلي في صياغة أفكارِهِ اللاهوتية أو في تقييم الأفكار اللاهوتية المتنوعة. ومن الجدير بالذكر، أن جون وسلي نفسه لم يضع هذه الرباعية بصياغة منهجية واضحة، لكن القراءة التحليلية لكتابات وسلي اللاهوتية من بعده أثبتت استخدامه لهذه المنهجية. وقد كان الفيلسوف وعالم الدراسات الوسلية ألبرت أوتلر (۱۹۰۸ – ۱۹۸۹) هو أول مَن صاغ هذه الرباعية بشكلٍ منهجيٍ، وأثبت اعتماد وسلي على هذه الأضلاع الأربعة في صياغة المنظومة الوسلية. ومن بعد أوتلر، أخذت هذه الرباعية شهرة كبيرة؛ إذ تمَّ إثباتها واستخدامها من قِبل الكثير من الدارسين الوسليين. وصار إجماع الدارسين هو ترجيح أن كل فكرة لاهوتية أنتجها جون وسلي، قد أُنتِجَت من خلال هذا الرباعي. بل وصارت الدعابة في الأوساط الأكاديمية الوسلية تشير إلى أن اتباع هذه الرباعية يُدخِل الباحث والمُفكِر إلى الراحة (REST)، استنادًا إلى مجموع الأحرف الأولى من الأضلاع الأربعة المُشكِلَة للرباعية!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق