الاثنين، 29 سبتمبر 2014

مَوَاسِمُ الرَّبِّ.. يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ!!




مَوَاسِمُ الرَّبِّ.. يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ...
وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ فِي أَرْضِ مِصْرَ قَائِلاً: «هذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَأْسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ أَوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ. كَلِّمَا كُلَّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ قَائِلَيْنِ: فِي الْعَاشِرِ مِنْ هذَا الشَّهْرِ يَأْخُذُونَ لَهُمْ كُلُّ وَاحِدٍ شَاةً بِحَسَبِ بُيُوتِ الآبَاءِ، شَاةً لِلْبَيْتِ... وَيَكُونُ لَكُمْ هذَا الْيَوْمُ تَذْكَارًا فَتُعَيِّدُونَهُ عِيدًا لِلرَّبِّ. فِي أَجْيَالِكُمْ تُعَيِّدُونَهُ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً... (خر١٢:١- ۳، ١٤)...
هنا أمر عجيب جدًا... لكنه في نفس الوقت ذات معنًا عظيم!! الله يغير، ليس فقط الأوقات والأزمنة، لكنه أيضًا يغير هوية الأوقات والأزمنة!! في وقت الخروج، أمر الله موسى والشعب أن يغيروا ترتيب شهور السنة المعتاد!! كان خروجهم في الشهر السابع من العام (شهر أبيب وقد سُمِّي فيما بعد نيسان).. أمرهم الله أن يجعلوا هذا الشهر السابع هو أول شهور السنة!! أي أمر الله الشعب أن يغيروا هوية هذا الشهر من الشهر السابع، ليُصبح الشهر الأول!! ولكي تفهم عزيزي القاريء هذا الأمر، لك أن تتخيل أنك وأنت في شهر يوليو (الشهر السابع من العام الميلادي)، تجد هذا الشهر وقد تحول إلى الشهر الأول، وحلّ محل شهر يناير (وبالتالي أصبح يناير هو الشهر السابع وليس الأول)!!
لماذا هذا التغيير؟ بالتأكيد، كما تخبرنا التفسيرات الكلاسيكية، فإن هذا التغيير لكي يُعلن الرب أن قبول الفداء، المُتمَثِل في خروف الفصح، هو أول ما يمكن أن يُحسب في عمر الإنسان الحقيقي.. هذه حقيقة..
لكن أيضًا، وهذا هو ما يشغلني أن أعلنه لك في هذا التأمل البسيط، فإن الله بتغييره لمواقيت العام، يعلن لنا أنه الرب القادر ليس فقط على تغيير الأوقات والأزمنة، لكنه الرب القادر على تغيير هوية الأوقات والأزمنة من خلال قوة الفداء... قوة دم الحمل – موت يسوع لأجلنا وقيامته..
نعم قوة الفداء تصنع تغييرًا في هوية الزمن!! الأيام التي نحياها تتغير معانيها وتأثيراتها بسبب اختراق قوة فداء الرب لأوقاتنا وأزمنتنا!! الله يريد أن يخترق أزمنتنا بزمانه هو!! وأوقاتنا بأوقاته هو!! قد تمر أيام نشعر فيها بثقل العيان، لكن مجدًا للرب، لأن الفداء لم يكن حدثّا تاريخيًا فقط!! لكن الفداء هو قوة مُتحركة مُغيرة لواقعنا وظروفنا وشكل وهوية أيامنا... فداء الرب للشعب من عبودية فرعون غيّر هوية الشهور التي كان الشعب يحياها.. فالشهر السابع الذي لم يكن في الطبيعي يحمل أي ذكرى أو أعياد.. صار الشهر الأول.. وصار شهر أول الأعياد وأعظمها.. عيد الفصح!! عزيزي.. لم يكن هذا إلا رمزًا لقوة فداء الرب يسوع لنا ودمه المسفوك لأجلنا على الصليب.. هذا الفداء الذي له القوة لتغيير هوية شهورنا وأيامنا.. نعم يريد الرب أن يعمل بالروح القدس في حياتنا، ليغطي أيامنا بقوة دمه وفدائه.. لكي تتغير أيامنا وشهورنا (Chronos)، لنحيا في مليء توقيتات الرب (Kairos).. لنحيا مواسم الرب وأعياده!! هل تعلم عزيزي أنه بعد تغيير الرب للشهور بحسب توقيت الفصح والفداء، أسسّ الرب تقويم أعياد إلهي للشعب كي يعيدوا به؟؟ نعم، فبناءًا على تغيير هوية الشهور، أسس الرب أعياده السبعة – مواسم الرب (لا٢۳) كما يدعوها الرب نفسه!! وماذا يعني هذا؟؟ هذا يعني أن الرب لا يريد فقط أن يغير هوية أيامنا وشهورنا، لكن يريد أن يخترقها بتوقيتاته هو، وتوقيتاته هي أعياد (Kairos)!! مواسم إلهية!! يريد الرب أن يضبط أيامنا وشهورنا (Chronos) بمواسمه.. مواسم السماء (Kairos).. لنحيا بحسب إيقاع السماء.. ولتأتي السماء على الأرض.. إيماننا بقوة فداء الرب لتغيير أوقاتنا وأزمنتنا، وتغيير هوية أوقاتنا وأزمنتنا يطلق عمل الروح القدس فينا وفي أيامنا وشهورنا لتصير بحسب تقويم الرب.. أبدية الرب تُحيط بأزمنتنا وتفديها.. يخترق الله بحياته (زوي) أيامنا الطبيعية فيحولها إلى أزمنته هو.. يُغلِف أيامنا بحضوره المُشَبَع بقوة فدائه، فيخلق أزمنة هويتها جديدة.. أزمنة تمتليء بقوة حياته وأوقات هويتها من قوة قيامته.. لنحيا في جدة الحياة (رو٦: ٤).. ونعبد بجدة الروح (٧: ٦)!!
روح الله.. لتعمل فينا بقوة فداء يسوع.. لتتشكل أيامنا بمواسم الرب.. بإسم الرب يسوع لتتغير هوية أيامنا لتطابق الهوية التي في قلب الآب السماوي تمامًا.. تتغير هوية شهورنا بحسب مواسم الرب... تعمل قوة الفداء في أيامنا.. قوة الدم للاسترداد.. لاسترداد مواسم الرب.. لاسترداد هوية الزمن بحسب فكر الرب في حياتنا.. لتغير أوقات الحزن إلى أوقات فرح.. أوقات التعب إلى أوقات راحة.. أوقات القحط إلى ثمر وفير!! أوقات الشباك الفارغة إلى أوقات شباك ممتلئة بصيد وفير.. والشباك لا تتخرق!!
روح الله.. ليخترق زمانك الفائق زماننا ومكاننا الطبيعيين!! آه يا روح الله.. دعوتنا للمجد!! دعوتنا لنحيا في بُعدٍ مختلف!! شعب أعياد!! نعم نحيا في العالم، لكن لا نتأثر بقوانينه وأوقاته وأزمنته!! أوقاتك تغير أوقاتنا.. مفاجآتك تصنع لنا واقعنا.. فداؤك يبدل الأوقات والأزمنة... فداؤك يصنع مواسمك في حياتنا.. هيا يا روح الله.. كم نشتاق لمواسمك.. مواسم الحمل المذبوح المُقَام لأجلنا.. كم نشتاق لمواسم يسوع فينا!!
الأخ/ ثروت ماهر
٢٩ – سبتمبر – ٢٠١٤


الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

رسائل نبوية.. دعوة للاستيقاظ (١)

 
 
 
 
رسائل نبوية...
دعوة للاستيقاظ (١)..
 
اسْتَيْقِظْ يَا مَجْدِي!!..
ليستيقظ المجد من خلال علاقة جديدة عميقة يومية مع كلمة الله...
عزيزي/ عزيزتي
أشعر أننا في احتياج حقيقي، في هذه الأيام، لاستيقاظ المجد!! في احتياج حقيقي لأن نقف وكعذارى حكيمات نسهر ونعمل لأجل وفرة الزيت والمسحة في حياتنا.. لذا وضع الرب على قلبي أن أشاركك بهذه الدعوة.. دعوة للاستيقاظ... نعم.. إنها دعوة للإستيقاظ!!.. ليستيقظ المجد في حياتنا.. ليستيقظ السلطان مرة أخرى.. لتستيقظ الدعوة الإلهية، والجرأة لتتميم هذه الدعوة.. الله لم يعطنا روح الفشل!! والفشل هو الاحباط الشديد، وفقدان الرغبة  في اتمام الأمور— كتب  بولس هذه الكلمات ضد الفشل إلى تيموثاوس، ليشجعه ألا يفشل في دعوة الله على حياته.. الله لم يعطنا روح الفشل... استيقظ يا مجدي!!
لذا يضع الرب أمامنا في هذه الدعوة مفاتيح ليستيقظ المجد في حياتنا... والمفتاح الأول الذي أشاركك به هو "ليستيقظ المجد من خلال علاقة جديدة عميقة يومية مع كلمة الله".... كلمة الله هي المفتاح الأول الذي وضع الرب بداخلي أن أشاركك به للتعافي من أي أمراض روحية أصابت حياة أولاد الله في الشهور الماضية!! هل ضغط عليك العدو بالظروف الطبيعية ونجح في إفشالك؟؟ كلمة الله هي العلاج... الله يشجعك لاقتراب حقيقي من كلمته، ليصنع شفاء واستعادة للمجد.. استيقظ يا مجدي!!
سأشاركك الآن بأربع خطوات عملية للاقتراب من كلمة الله يوميًا.. هذه الخطوات فكرتها الأساسية مُقتبسة من كُتيب لرجل الله المُبارَك "كينيث هيجن" بعنوان "دواء الله"...
يقول الروح القدس على لسان سليمان في سفر الأمثال:
يَا ابْنِي، أَصغِ إِلَى كَلاَمِي. أَمِلْ أُذُنَكَ إِلَى أَقْوَالِي. لاَ تَبْرَحْ عَنْ عَيْنَيْكَ. اِحْفَظْهَا فِي وَسَطِ قَلْبِكَ. لأَنَّهَا هِيَ حَيَاةٌ لِلَّذِينَ يَجِدُونَهَا، وَدَوَاءٌ لِكُلِّ الْجَسَدِ. (أم٤: ٢٠- ٢٢)...
 يقدم الرب لنا من خلال هذه الآيات المفتاح الأول لاستعادة المجد... الدواء الأول والأساسي لشفاء الحياة.. كلمة الله.. (إن كانت كلمة الله تشفي الجسد، فهي بالتأكيد يمكن أن تشفي الحياة بالكامل!!). ويعطي الرب في هذا الشاهد خطوات تناول الدواء (كما يسميها كينيث هيجن في حديثه عن الشفاء الجسدي)... أربع خطوات لتناول الدواء الذي يشفي الحياة.. أربع خطوات ليستيقظ المجد!!.. أربع خطوات للاقتراب من كلمة الله بحسب هذا الجزء من سفر الأمثال، سأضعها أمامك باختصار:
 ١-  أَصغِ إِلَى كَلاَمِي:       أصغ.. أي انتبه... عمليًا أعط وقتًا منتظمًا لتأكل من كلمة الله.. لتتناول الدواء في مواعيده!! لست أتحدث هنا عن وقتك اليومي للحديث مع الله، لكن أتحدث عن وقت تتناول فيه دواء الله.. تقرأ أجزاء كبيرة من كلمة الله.. تُخصص نصف ساعة أو ساعة يوميًا للأكل من كلمة الله (كما تخصص وقتا لأكلك الطبيعي).. تأكل مثلاً في جلسة واحدة سفر بالكامل أو أجزاء كبيرة من المزامير.. إلخ.. وبالطبع وأنت تقرأ، قد تجد روحك تتحدث وتتواصل مع الرب بالروح أو بالذهن..آمين ليحدث هذا.. لكن استمر أثناء هذا في قراءتك للكلمة!!.. وليستيقظ المجد!!
 ٢-  أَمِلْ أُذُنَكَ إِلَى أَقْوَالِي:      الخطوة الثانية.. اجعل أذنك تسمع كلمة الرب.. وهذا يعني أن تنطق كلمة الرب بصوت عالٍ.. القلب يؤمن به للبر والفم يعترف به للخلاص... عندما تضيء أمامك آيات محددة وأنت تقرأ.. كررها بصوت مرتفع.. إعلنها على حياتك.. واجه بها ظروفك... الكلمة تخلق حياة.. كلمة الله تشفي الأعماق وتشفي الأجواء.. إملأ أجواءك بموجات كلمته.. ليُستَعَلَن فلك قوته في حياتنا.. كلمته.. ولتُجرَى آيات وعجائب بفعل قوة كلمته في حياتنا.. لتتغير الأجواء بإسم يسوع ولتختفي الأمراض.. ولُيرفع الضغط والاحباط.. وليُبنَى الإيمان مرة أخرى في اسم يسوع...وليستيقظ المجد!!
 ۳-  لاَ تَبْرَحْ عَنْ عَيْنَيْكَ:      أي عندما ينتهي وقت قراءتك اليومي للكلمة.. لا تجعل ذهنك وقلبك ينسى ما كلمك فيه الرب.. لتنشغل بالكلمة طول اليوم... لننشغل بما وضعه الرب بداخلنا في بداية اليوم.. لنُصلِ به.. لنستمر في نطقه.. إذا اردت يمكنك أن تكتب بعض الآيات التي كلمك بها الرب وتثبتها أمامك في مكان عملك أو غرفتك.. أو على حائط الفيس بوك الخاص بك!! المهم ألا نفقد ما كلمنا الرب به.. لا يبرح عن عيوننا.. ليعمل الدواء بقوة في داخلنا.. ليستيقظ المجد!!
 ٤-  اِحْفَظْهَا فِي وَسَطِ قَلْبِكَ:      أي لتحيا بها.. لتصير الكلمة حياتك.. لتمتزج بأعماقك.. عمليًا لتحيا ما قرأته، ورددته بصوت عالٍ، وكتبته أمامك وحصرت فيه تركيزك.. لتحيا به.. لتتصرف تبعًا له.. لتستجيب لما حولك ومَن حولك تبعًا لكلمة الله.. للدواء الذي يستطيع بالروح القدس أن يشفيك.. كلمة الله!... احفظها في وسط قلبك.. تكلم بها أمام تحدياتك.. كن مستندًا عليها في أمانتك أمام الرب في الخفاء.. اسمح للكلمة أن تُحركك لمواقف محددة في يومك.. لينساب الشفاء.. لتنساب القوة.. وليستيقظ المجد بإسم الرب يسوع...
عزيزي.. في نهاية هذا الجزء من "دعوة للاستيقاظ".. أريد أن ألفت نظرك لشيء مهم!! بالطبع يريد الرب أن يشجعك من خلال هذه الكلمات المُختصرة التي قرأتها ومن خلال الأجزاء القادمة من "دعوة للاستيقاظ".. لكن التشجيع ليس هو هدف هذه الكلمات الأوحد!! الهدف الأسمى لهذه الكلمات هي أن تشجعنا أن نطبقها بشكل عملي كل يوم!! لا تنسى أن هذه هي دعوة للاستيقاظ وهذه أول مفاتيح الاستيقاظ.. كلمة الله!! لننتبه في هذه الأيام.. لننتبه، لئلا تفتر محبتنا.. آه يا رب!! لننتبه لئلا تبرد المحبة الأولى ويتوارى الاشتعال الحقيقي بدون أن نشعر... لننتبه لئلا نؤخَذ في أشباه الانجازات الروحية، ونفقد أكاليلنا الحقيقية... لننتبه لئلا نُنَجس الثوب الأبيض!! لننتبه لئلا تفرغ مصابيحنا من الزيت أو تكون على وشك أن تفرغ، ونحن مستمرون فيما نفعله من إيقاع حياة يومي وبرامج خدمة!!
روح الله... لتنقينا.. لتنقيني أنا وكل مَن يقرأ هذا المقال من الفتور والبرودة.. ومن الاشتعال المُزيف ومفردات الخدمة التي ليست بحسب قلبك!! لا.. لا نريد أن نحيا بعيدًا عن نيرانك الحقيقية.. يا رب، أنت الغالي!! وليس هناك ما هو أو مَن هو أغلى منك.. لا لبرج بابل!! لا لأبراج الخدمة أو المكانة أو التواجد أو الصيت التي تريد أن تصل لعنان السماء بدونك!! أنت الغالي.. والكل نفاية!! أبي السماوي.. أشكرك لأجل هذه الدعوة.. دعوة اليقظة.. لنستيقظ.. تريدنا مستيقظين!! لئلا يأتي ابنك يسوع ويجدنا غير مستعدين.. لئلا يأتي العريس فيجدنا نيامًا!! أو مصابيحنا يعوزها زيت الروح... يا رب اسندنا!! اسندنا لنقترب من كلمتك فهي المفتاح الأول ليقظتنا.. وأشكرك أبي لأنك تعطينا مفاتيح أخرى قادمة، بإسم ابنك يسوع، في شركة روحك القدوس، تحفظنا بلا لوم وبلا عثرة ليوم مجيء يسوع المسيح... آمين!!
الأخ/ ثروت ماهر
١٧ سبتمبر ٢٠١٤